التخطي إلى المحتوى

انتشرت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة انتشارا واسعا خاصة خلال عصرنا الحالي فمواقع التواصل الاجتماعي أصبحت وسيلة للتواصل بين مختلف المجتمعات، كما أصبحت ضرورة في حياة الجميع، كما يستخدمها الكبير والصغير، كما بلغ عدد مستخدمى هذه المواقع حوالى ما يزيد عن ثلاثة مليار مستخدم تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 29 عاما، ويأتي الفيسبوك على قائمة مواقع التواصل الاجتماعي استخداما في الوقت الحالي، ويأتي تويتر خلفه مباشرة حيث يعتبر وسيلة سريعة وجيدة في نشر الأخبار وكذلك وسيلة للربح.

من أبرز فوائد وأضرار مواقع التواصل الاجتماعي

فوائد استخدام موقع تواصل الإجتماعي

مواقع التواصل الإجتماعي تعتبر سلاح ذو حدين فكما أن له بعض الايجابيات فله العديد من السلبيات التى سنذكرها فيما يلي.

  • ضعف التحصيل الدراسي حيث كثرة الاندماج مع وسائل التواصل الإجتماعي يجعل الحياة التحصيلية للمستخدم ضعيفة جداً.
  • استنزاف ومضيعة الكثير من الوقت حيث الجلوس أمام شاشات الهواتف يجعلك تخسر الكثير من الوقت دون فائدة وتتفاجئ بعد ذلك بمرور الكثير من الوقت.
  • كثرة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يجعل الأطفال خاصة لا ترغب في تناول الطعام وعدم الاهتمام بالذات حيث تجعل الأطفال ترغب فقط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
  • كذلك يتم العرض خلال وسائل التواصل الإجتماعي بعض المشاهد الجنسية سيئة المحتوى وهذا يجعل الأطفال تكتسب سلوكيات سيئة.
  • اكتساب الأطفال العنف وأعمال العنف.
سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي
سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

 أضرار استخدام مواقع التواصل الإجتماعي

كما لوسائل التواصل الإجتماعي العديد من المميزات إلا أن لها العديد من العيوب منها:

  • توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية العامة: تأتى هذه النقطة على قائمة الإيجابيات حيث تساعد مواقع التواصل الإجتماعي بشكل كبير في تسهيل التواصل بين الأهل والأصدقاء وكذلك يتعرف فيه المرء على العديد من الأشخاص بمختلف الثقافات حول العالم.
  • وسيلة جيدة في تشكيل الرأي العام: تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة جيدة في تعزيز الثقة بالنفس وكذلك مساندة بعض القضايا ويتم استخدامها كذلك لأخذ الحقوق المسلوبة.
  • تقليل الحواجز التي تعيق الإتصال: أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة بديلة عن الإتصال بالهواتف والتعرض لمشكلة عدم وجود شبكة وغير ذلك من الأمور، فأصبحت وسيلة جيدة للتواصل وكذلك لتوسيع فكرة التعبير عن الرأى.
  • وسيلة جيدة للترويج المنتجات: بدأ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة للربح، من خلال عرض المنتجات وعمل دعاية للمنتج وهذا يعمل على زيادة المبيعات وكذلك قلة تكاليف الدعاية .
  • معرفة أخبار العالم: أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي وسيلة لمعرفة كل ما هو جديد حول العالم، حيث أصبحت بديلة للصحف والجرائد، فبدلا من انتظار نشرة الساعة السادسة أو الساعة التاسعة أصبحت الأخبار تنتقل في وقتها بالبث المباشر.
  • وسيلة لمساعدة رجال الأعمال وكبار الشركات: حيث اصبح بإمكان الشركات الإعلان عن شركاتهم بكل سهولة من خلال القيام بنشر الإعلان الترويجية، وكذلك معرفة إذا كانت الشركة تحتاج إلى عمال أو موظفين. 

إطلع على:أقسام الأبراج الناريّة

أقرأ المزيد: كيف نحافظ على صحة الكبد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *